الاثنين، 7 ديسمبر 2015

التمسك باالسنن في زمن الغرب والغرباء


زمن الغربة والغرباء كثر فيها المكر بأهل الحق واشتد البلاء وعلت العتمة في عالمنا الذي صار يسمع له أنين من كل جانب جسد أمتنا الإسلامية صار ممزق الأوصال فصرنا لا نرى في سماءها إلا ناراً ودخاناً ولا نسمع إلا صراخاً واستغاثةً من هنا وهناك على كل بقعة علت فيها صيحة لا إله إلا الله محمد رسول الله .

فلنتأمل حالنا وما صار إليه وضعنا اليوم كل أوطاننا العربية والإسلامية صارت ملطخة بالدماء حتى كست الطريق لوناً أحمر زمن أصبح فيه الحليم حيران

تعددت المذاهب وانقسم الخلق إلى أحزاب وشيع وملل ونحل وضاع خلق كثير بين هذا وذاك ممن التبس عليهم الحق بالباطل فاتخذوا أحبارهم رهبانا لهم


أخبرنا الصادق المصدوق عن فتن تقع في آخر الزمان في خطبة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون وأرشدنا فيها لسبيل النجاة من تلك الفتن

فعَنْ العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رضي الله عنه قَالَ : ( وَعَظَنَا رسول الله ج مَوْعِظَةً َوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ وذَرَفَتْ منها العيون فقُلْنَا " يَا رَسُولَ اللَّهِ كَأَنَّها مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَأَوْصِنَا " قَالَ :« أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ تأمر عليكم عبد ، وأَنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فسيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ » صحَّحه الألبانيّ .

قال الشيخ النجمي في شرح الحديث وقد أخذت جزء منه وما يتعلق بالبدعة 
قال « وسنة الخلفاء الراشدين المهديين , عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ » بمعنى أنكم أمسكوها واتبعوها , احفظوها , واتبعوها « .. وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ محدثة بدعة » وفي رواية «كل بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ » وفي رواية « كل ضلالة في النار »

فيا عباد الله ! إياكم و محدثات الأمور , فإن هذه المناهج الوافدة علينا التي ليست من ديننا , بل إن أصحابها خلطوا الحق بالباطل , السنة بالبدعة , و أرادوا أن يتبعهم الناس , و أن يكون لهم ذكر في الناس و العياذ بالله , فإن هؤلاء يعتبرون أئمة ضلالة , من سَنَّ للناس أن يتبعوه على بدع أو تساهل في التوحيد أو ما أشبه ذلك فهو يعتبر إمام ضلال , و ليس بإمام هدى , فعليك يا عبد الله أن تتبع الهدى من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , 
ومن عمل الخلفاء الراشدين و سنتهم , و عمل السلف الصالح , عليك أن تعمل هذا , عليك أن تتبعهم , عليك أن تقتدي بهم , أما أهل الضلال و أهل المحدثات , فيجب عليك الابتعاد عنهم و التحذير منهم , و أن تتخذهم يعني أعداء , و ليسوا قادة وقدوة , أسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب و يرضى , و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

انتهى كلامه ....

وفي هذا الزمن زمن الفتن وتمسك الناس بالأهواء والبدع التبس الحق وضاع الخلق بين شبهات وشهوات وبدع مستحكمة فلا نجاة لهم مما هم فيه وعليه إلا باتباع سبيل الحق .

وقد أخبرنا سيدنا ومعلم البشرية صلوات الله عليه وسلامه أنها ستكون في آخر الزمان فتن وأرشدنا لطريق الخلاص والنجاة منها في هذا الحديث :

( سَتَكُونُ فِتَنٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي ، وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ ) رواه البخاري

لقد استحكمت البدع والخرافات في نفوس الناس حتى أبعدتهم عن رؤية الحق ومن ينظر لحالنا اليوم يرى أنه قد بعدت مسافة الخلف بينهم وبين السلف وقد ترك الناس السنة واتبعوا البدعة وتجاوزا حدود الشريعة وأحدثوا في الدين ما ليس منه

ولقد طغى سيل البدع وما يحمله من زبد حتى خفيت به معالم كثيرة من السنة وصارت سنن مهجورة أو غريبة عن الناس حتى كادوا لا يفرقون بينها وبين البدعة فما بالنا بأناس ما عرفوا السنة أبدا بل نشئوا على عادات وتقاليد توارثوها عن أجدادهم وتمسكوا بها كتمسكهم بالدين أو أشد حتى صار لها في النفس سلطان قوي لكثرة مزاولتهم لها والحفاظ عليها .

أبسط مثال : عادتنا العربية في الأعراس والمآتم كيف نجعل لهما مراسم خاصة يجب الحفاظ عليها بل وتقديسها ؟!

وبهذا نقع في بدع مستنكرة استحكمت في النفس من حيث لا نشعر وهذا بسبب بعدنا عن كتاب ربنا سبحانه وتعالى وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وإذا أردنا الإنكار عليهم وعلى وقوعهم في البدع قالوا : لكن العادة عندنا خلاف هذا وهذه هي الأصول ويجب علينا أن لا نخالفها .

[ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ] ( سورة البقرة )

إن البدعة أشد خطورة من المعاصي لذا يخشى على من أغرق في البدع أن لا تقبل توبته .

فقد جاء الوعيد الشديد بعدم قبول توبة المبتدع حتى يدع بدعته .

قال سفيان الثوري : (البدعة أحب إلى إبليس من المعصية فإن المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها )

جاء الوعيد الشديد بعدم قبول توبة المبتدع حتى يدع بدعته وهذه الشبهات والبدع أخطر على الأمة من الشهوات والمعاصي .. لأن صاحب المعصية حتى وإن جاهر بها مكابراً فهو في قرارة نفسه يشعر بأنه مرتكب لذنب وأنه مقصر، أما صاحب البدعة فإنه يرى نفسه بأنه عابد يتقرب إلى الله بالطاعة التي قصر عنها غيره من العاجزين والمتكاسلين حسب زعمه.
الله المستعان ونسأله تعالى أن يجنبنا الفتن والبدع ما ظهر منها وما خفي 
وفي هذا السياق وددت التنبيه عن بدع قد نقع فيها من حيث لا نشعر منها :

منها بدع المآثم والجنائز :

1- الحزن على الميت سنة كاملة لا يختضب النساء فيها بالحناء ولا يلبسن الثياب الحسان ولا يتحلين،ويعفن ويتركن طعاما كان يحبه الميت فإذا انقضت السنة عملن ما يعهد منهن من النقش والكتابة الممنوع في الشرع ، يفعلن ذلك هن ومن التزمن الحزن معهن ويسمون ذلك بـ فك الحزن .

2- قلب الطنافس والسجاجيد وتغطية المرايا والثريات والتلفاز ولحد الآن لم أفهم سبب هذه البدعة .

3- التكبير عند خروج الميت .

4- الصدقة عند القبرحيث تصنع النساء كعكا وتصدقه عند قبر الميت .

5- اتخاذ الضيافة من الطعام من أهل الميت حيث توقد النار في بيت الميت لإعداد .

6- الطعام للمعزين وهذا خلاف السنة فالواجب أن لا توقد النار في بيت الميت ثلاث أيام ليكون تكافل بين الجيران ليصنعوا لهم طعاما يقدمونه للناس

7- الأربعين للميت ونفس الشيء تحضر أصناف من الطعام لتقدم للناس المعزين حتى صار الوافد على بيت الميت لا يفرق أهو عرس أم مأتم .

8- صبيحة القبر عادة يستحيل أن تدعها النساء وفيها ترى العجب العجاب من بكاء وتمسح على قبر الميت .

9- زيارة القبور الجمعة وفي الأعياد خاصة حتى صارت عادة سنوية تتفق لها العائلة لتزور قبر ميتهم جماعياً .

10- قراءة الفاتحة للموتى وكأن القرآن جعل ليقرئ على الأموات .

تخصيص لون معين للدلالة على الحزن على الميت .

لبس ملابس بلون معين للدلالة على الحزن؛ حيث أن هذا من الجزع والاعتراض على قضاء الله وقدره. و الحداد الشرعي هو ترك الزينة وليس لبس لون معين.

والحداد على الزوج مدته أربعة أشهر وعشرة أيام ( لغير الحامل)، وعلى غير الزوج ثلاثة أيام فقط. ومن السُّنة لبس الأبيض من الثياب في حالة الشدة والرخاء والحياة والموت ، وهذا للرجال .

( البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم ) صحيح الجامع .

وغيرها كثير مما يقع فيها الناس من البدع في الجنائز والمآتم .

وهذه بدع متفرقة مما يقع فيه الناس :

الزيادة في التسمية أول الطعام .

قال الألباني رحمه الله : أن التسمية في أول الطعام بلفظ ( بِسْمِ اللَّهِ ) , لا زيادة فيها , وكل الأحاديث التي وردت في الباب ليس فيها الزيادة , ولا أعلمها وردت في شئ فيها ؟ فنقول : فيها كل شئ , وهو الاستدراك على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي ما ترك شيئاً يقربنا إلى الله إلا أمرنا به وشرعه لنا , فلو كان ذلك مشروعاً ليس فيه شئ , لفعله ولو مرة واحدة

تقبيل المصحف :

في اعتقادنا هذا مما يدخل في عموم الأحاديث التي منها (إياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل ضلالة في النار ) (2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية , يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القرآن , ونحن نقول صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم ! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول وهم صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كما قال علماء السلف :لو كان خيرا لسبقونا إليه .

بدعة استخدام المسبحة / للإمام الألباني يرحمه الله :

ثم إن الناس قد تفننوا في الابتداع بهذه البدعة ، فترى بعض المنتمين لإحدى الطرق يطوق عنقه بالسبحة ! وبعضهم يعدُّ بها وهو يحدثك أو يستمع لحديثك ! وآخِر ما وقعت عيني عليه من ذلك منذ أيام أنني رأيت رجلا على دراجة عادية يسير بها في بعض الطرق المزدحمة بالناس وفي إحدى يديه سبحة ! يتظاهرون للناس بأنهم لا يغفلون عن ذكر الله طرفة عين وكثيرا ما تكون هذه البدعة سببا لإضاعة ما هو واجب فقد اتفق لي مرارا وكذا لغيري أنني سلمت على أحدهم فرد السلام بالتلويح دون أن يتلفظ بالسلام

فما أحسن ما قال الشاعر:

وكل خير في اتباع من سلف********وكل شر في ابتداع من خلف ))

تحية العلم بدعة محدثة :

السؤال الثالث من الفتوى رقم (5963):

س 3: ما حكم تحية العلم في الجيش وتعظيم الضباط وحلق اللحية فيه؟ 

ج 3: لا تجوز تحية العلم، بل هي بدعة محدثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم . وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز، أما الغلو في ذلك فممنوع، سواء كانوا ضباطا أم غير ضباط. 
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



حمد الله بعد التجشوء والتعوذ بعد التثاؤب :

إذا تجشأ أحدهم حمد الله، وإذا تثاءب تعوّذ بالله، وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء، ولا عن صحابته الكرام.

والصحيح أن التجشؤ لم يكن فيه ذكر معين، وكذلك التثاؤب لم يرد فيه ذكر معين، بل عليه وضع اليد على الفم عند التثاؤب وهذه هي السنة .

فعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع ...الحديث .

دبلة الخطوبة

كذلك من الأمور المبتدعة التي انتشرت بين الناس الدبلة يلبسها الرجل والمرأة في حال الخطبة أو الزواج ، وهذه لم يثبت فيها شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام .

هذا إذا كانت الدبلة من فضة بالنسبة للرجل، فكيف إذا كانت من ذهب فتكون حراماً وبدعة في نفس الوقت .

حكم قول:صدق الله العظيم"عقب الآية أو بعد التلاوة

سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

ما حكم قول (صدق الله العظيم) بعد الفراغ من قراءة القرآن ؟

فأجابتْ :

قول : (صدق الله العظيم) بعد الانتهاء من قراءة القرآن بدعة ؛ لأنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا الخلفاء الراشدون ، ولا سائر الصحابة رضي الله عنهم ، ولا أئمة السلف رحمهم الله ، مع كثرة قراءتهم للقرآن ، وعنايتهم ومعرفتهم بشأنه، فكان قول ذلك والتزامه عقب القراءة بدعة محدثة، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : مَن أحْدث في أمْرنا هذا ما ليس منه فهو رَدّ . رواه البخاري ومسلم ، وقال : مَن عَمل عملاً ليس عليه أمْرنا فهو رَدّ . رواه مسلم .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم . 


بدعة الاحتفال بعيد ميلاد الأطفال وعيد الزواج 
كل شيء يتخذ عيداً يتكرر كل أسبوع، أو كل عام ليس مشروعاً، فهو من البدع، والدليل على ذلك: أن الشارع جعل للمولود العقيقة، ولم يجعل شيئاً بعد ذلك، واتخاذهم هذه الأعياد تتكرر كل أسبوع أو كل عام معناه أنهم شبهوها بالأعياد الإسلامية، وهذا حرام لا يجوز، وليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة: عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع، وهو يوم الجمعة .



في زمن تمسك فيه الناس بالبدع هجروا كثيراً من السنن .

سنن مهجورة :

1- سنة مهجورة أجرها كبير - قتل الوزغ .

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : ( من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، ومن قتلها في الضربة فله كذا وكذا حسنة ) صحيح الجامع .

2- السواك قبل القراءة .

3- التسمية قبل البدء باللبس .

4- التيمن في الأشياء كلها .

5- نفض الفراش قبل النوم بطرف الثياب .

6- البدء بالسواك عند الاستيقاظ من النوم وكم نغفل عن هذه السنة .

7- سنة الاستخارة في الأمور كلها .

8- سنة الوضوء قبل النوم .

9- سنة متابعة المؤذن والدعاء إذا فرغ .

10- سنة الاستئذان ثلاثاً وعدم الزيادة عليها وهذه سنة مهجورة بالمرة قل ما نجد أحداً يطبقها .

11- سنة تعجيل الفطر وتأخير السحور في رمضان .

12- سنة التيمين في لبس النعل .

13- الأكل بثلاثة أصابع .


14- لعق الأصابع بعد الأكل قبل مسحها أو غسلها فإنك لاتدري في أي الطعام البركة كما قال صلى الله عليه وسلم .


15- إماطة الأذى عن اللقمة التي تسقط على الأرض بمسحها ثم أكلها .


16- الشرب على ثلاث مرات وأن تشرب جالساً ...... فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً فقال: (لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليستقي) [ رواه مسلم ] . وهذا النهي نهي كراهة . 
17- استحباب المضمضة بعد شرب اللبن .

هذه بعض السنن ، وفي حياته سنن كثيرة من تمسك بها نجا ومن حاد عنها هلك .

وسنن كثيرة نجهلها وأخرى نغفل عنها وأخرى قد يستحي ضعاف النفوس من تطبيقها .

قمعنا البدع بفضل من الله


بدع المآتم : 
وبحمد الله ومنه وكرمه استطعنا بفضل الله القضاء على بدع كثيرة منتشرة في مجتمعنا وأسرنا خاصة في المآتم حيث كنا نرى بدعاً كثيرة ما عرفنا حكمها حتى كبرنا ودرسنا العلم الشرعي وتنورت بصيرتنا فرحنا نبلغ ما علمنا للأهل حيث وجدنا مشقة كثيرة خاصة من طرف كبيرات السن لأنهن أكثر النساء تمسكا بالبدع في اعتقادهن أنها عادات سليمة موروثة أبا عن جدا يستحيل التفريط فيها .

بدعة خطيرة ومستنكرة في أفراحنا : 
وأيضا في الأفراح حدثي ولا حرج بدع مستنكرة وقبيحة ومخالفة للشرع وفيه هتك للستر منها كشف العذرية للفتاة ليلة الزفاف بإظهار علامة ذالك على ثوبها صبيحة عرسها ويا ويل من تخالف هذه البدع ستكون محل شك في عرضها .

ويشهد ربي أننا بفضل الله قضينا عليها تماما ولم يهمنا ما يتكلم من طرف النساء ورفضنا الإفصاح عن ذالك ولو بكلمة واحدة .

والحمد لله أننا استطعنا ذالك بتوفيق من الله سبحانه وتعالى .

أيضا صبيحة العرس لكي يتأكد من عذرية الفتاة على والدة العروسة أن تقوم هي بإعداد الطعام للحضور وهذه العادة منتشرة في الغرب الجزائري وبفضل الله رفضناها جملة وتفصيلا وعرضنا شرع الله على من يجهل الحكم صراحة لاقينا تعنتاً وتزمتاً بعدها أتى جيل جديد سهلت أمامه الأمور ولم يجد مشقة في مخالفة تلكم العادات البالية والمستنكرة .

وبفضل الله استطعنا تطبيق سنة مهجورة جدا وهي:

السنة في الوليمة :
أن تكون ثلاثة أيام عقب الدخول، لأنه هو المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه قال:

((بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة، فأرسلني فدعوت رجالاً على الطعام )) البخاري والبيهقي. 

وعنه قال: ((تزوج النبي صلى الله عليه وسلم صفية، وجعل عتقها صداقها، وجعل الوليمة ثلاثة أيام )) رواه أبو يعلى بسند حسن وهو في البخاري بمعناه صحيح . قاله الألباني يرحمه الله .



الحمد لله الذي وفقنا للتمسك بسنن وتبيينها للناس ونشرها بينهم حتى لم تعد غريبة وتناقلها الناس فيما بينهم حتى من شبابنا الذين قد يجدون حرجا أمام أقرانهم في تطبيقها ونبذنا البدع وبينا خطورتها على دين المرء فلله الحمد وجدنا ثمار ذالك وجنينا قطوفا دانية وهذا توفيق من الله ونصر .

لهذا نصيحتي لأخواتي ونفسي أن ندرس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم حتى نتعرف على السنن ونطبقها حينها ندرك أين البدع وحتى لا يلتبس علينا الأمر ونفرق بين السنة والبدعة .

نستمد التوفيق من الله سبحانه وتعالى لأننا قد نجد مشقة لما صار عليه وضعنا اليوم من انتشار للبدع وترك السنن .

اللهم ارزقنا حبك وحب نبيك وحب كل عمل يقربنا إليك . 
اللهم أحينا على السنن وجنبنا البدع ووفقنا لإتباع نهج رسولنا صلى الله عليه وسلم . 
اللهم من أراد بالإسلام والمسلمين كيدا فرده في نحره وأشغله بنفسه . اللهم أسكت ألسنة حاولت التطاول على سيد الخلق . اللهم وفقنا للدفاع عن سنته صلى الله عليه وسلم بحفظها وتنقيحها وحمايتها ورد الشبهات عنها . واللهم وفق شبابنا لإحياء السنن وقمع البدع إنك ولي ذالك والقادر عليه .

سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك اللهم وأتوب إليك .

هناك تعليق واحد:

  1. Merit Casino Review - xn--o80b910a26eepc81il5g.online
    Merit septcasino Casino is an online casino 메리트 카지노 주소 that is licensed in Curacao. It offers an excellent welcome bonus for new and existing players. It's fair and easy to 바카라사이트

    ردحذف